Sunday, April 12, 2009

الكنيسة تمنح أول شهادة لمتنصر



الكنيسة تقبل المتنصر ماهر الجوهري عضوا و تمنحه أول شهادة تقدم لمحكمة

منحت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر المواطن ماهر المعتصم بالله الجوهري شهادة تفيد بقبوله في الطائفة لتقديمها اليوم السبت إلى محكمة القضاء الإداري ضمن الدعوى التي يطلب فيها تغيير بيانات ديانته من الإسلام إلى المسيحية.

وهذه أول مرة تمنح فيها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية شهادة من هذا النوع لمتنصر، و ينتظر أن تعاود المحكمة نظر القضية يوم الثاني من أيار (مايو) المقبل.

و قال نبيل غبريال، المحامي إن الجوهري أحضر شهادة معمودية من طائفة الروم الأرثوذكس بقبرص قدمت للمحكمة في جلسة الثالث من نيسان (ابريل) الماضي إلا أن المحكمة طلبت تقديم شهادة من كنيسة مصرية تفيد قبوله بها.

وأضاف أن القمص متياس نصر منقريوس رئيس تحرير مجلة الكتيبة الطيبية وافق على منحة شهادة تفيد بقبوله عضوا في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مشيرا إلى أن الكنيسة أعلنت أنها لا تستطيع رفض أحد يريد اعتناق المسيحية.

كان ماهر الجوهري (56 عاما) تقدم مطلع آب (أغسطس) الماضي بطلب إلى المحكمة الإدارية العليا بوضع كلمة مسيحي بدلا من مسلم في خانة الديانة على البطاقة الشخصية.

وتعد هذه هي المرة الثانية التي يقدم فيها مثل هذا الطلب.. حيث كان الطلب الأول الذي تقدم به محمد حجاي ، الذي أطلق على نفسه أسم بيشوي ، قد رفضته محكمة القضاء الإداري في كانون الثاني (يناير) 2008

و قال غبريال " من حق الجوهري اختيار عقيدته و ليس من حق الدولة التدخل في هذا الأمر".

وأضاف :"الإجراءات القانونية التي ترفض وزارة الداخلية تطبيقها لا تمنع المواطن المسلم من تغير ديانته، وقد قدمنا كل المستندات التي طلبتها المحكمة وننتظر أن نحصل على حكم لصالحنا".

No comments: