Thursday, August 21, 2008

حريق بدير درنكة

الجيش يتدخل لإطفاء حريق قرب دير السيدة العذراء جنوب مصر
الخميس أغسطس 21 2008
أسيوط (مصر) - ، د ب ا - تمكنت سيارات الإطفاء التابعة للقوات المسلحة المصرية من إخماد حريق شب صباح اليوم الخميس في غابة للأشجار الخشبية تابعة لدير السيدة العذراء بقرية درنكة بأسيوط ( جنوب مصر).
و قال القس يعقوب سليمان المسؤول عن الدير أن الأمر استلزم تدخل الجيش بعد فشل أجهزة الدفاع المدني في السيطرة على الحريق. و أكد أن الحريق تسبب في حالة من الفزع بين زوار الدير كما أدى الدخان الكثيف إلى حدوث حالات اختناق تم نقلها بسيارات اسعاف إلى المستشفى و لم يتم تحديد عدد المصابين بعد.
إلا أن الحريق لم يصل إلى مباني الدير الواقعة أعلى الهضبة الغربية غرب محافظة أسيوط بحوالي 10 كيلو مترات. وأشار إلى أن مئات الألاف من الزائرين سيحتفلون اليوم بمولد السيدة العذراء كما هو مقرر. و قال أن الأرض التي شبت فيها النيران مساحتها حوالي 13 فدانا و هي مزروعة بأشجار خشبية من مياه الصرف.
يشار إلى أن خلافا نشب بين الدير والمحافظة على هذه الأرض انتهى بأن أصدر المحافظ قرارا بتقنين وضع يد الدير على الأرض، إلا أن الجهات الأمنية رفضت الموافقة على بناء سور حول الأرض وهو ما يجعلها خارج سيطرة الدير. و يعد دير السيدة العذراء بدرنكة من أقدم الأديرة الأثرية في مصر و الذي كان أخر محطة لرحلة العائلة المقدسة بصعيد مصر.
ويحتفل الدير "بمولد" السيدة العذراء كل عام في الفترة من السابع و حتى 21 أغسطس من كل عام. و يزور الدير خلال هذه الفترة مئات الألاف من المصريين المسيحيين والمسلمين. و كان الأنبا ميخائيل مطران أسيوط قد هدد بالغاء الإحتفال هذا العام إذ لم يتم انهاء مشكلة قطعة الأرض التابعة له.

No comments: